أدلاء المدينة المنورة تقدم أفضل خدماتها لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي
08-13-2018 04:15 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية تقدم المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة التي تعد إحدى المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف، في إطار هدفها العام, أفضل الخدمات لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف ورعايتهم من حين قدومهم إلى المدينة المنورة وحتى مغادرتهم بسلامة الله من خلال الواجبات والمسؤوليات التي تؤديها لحجاج بيت الله الحرام زوار طيبة الطيبة الواردة في قرار إنشائها.
وكرس أبناء طائفة المؤسسة منذ عدة عقود من الزمان جهدهم ووقتهم لخدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم لكي يقدموا لهم الراحة والطمأنينة للحجاج والزوار وتطورت الخدمات التي يؤدونها مع الازدياد المستمر لأعداد الحجاج نتيجة التطور السريع في وسائل النقل وما أولته حكومة المملكة من رعاية وأمان لحجاج بيت الله الحرام منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - فأصبح لزاما أن تأخذ هذه المهنة أسلوبا حديثا ومتطوراً فصدر الأمر السامي بتاريخ 25 / 12 / 1356هـ بالموافقة على نظام هيئة الأدلاء بالمدينة المنورة الذي نظم عمل الدليل ووضع الأحكام العامة للمهنة وأحكام المعلمانية ووظائف الصبيان والملازمين ثم صدر الأمر السامي في 13 / 6 / 1399هـ بالموافقة على إقامة مؤسسات لخدمات الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة وتوالت قرارات إنشاء المؤسسات حتى صدر القرار الوزاري بتاريخ 5 / 8 / 1405هـ القاضي بإنشاء المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الذي حول العمل الفردي إلى عمل جماعي يواكب النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة ومتمشيا مع ما يهدف إليه ولاة أمر هذه البلاد المباركة من رفع مستوى الأداء للخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف.
وتسخر المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة جل طاقاتها وإمكانياتها بتقديم جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج منذ وصوله للمدينة المنورة من خلال حسن الاستقبال والترحيب به وتزويده بالمعلومات الوافية المتصلة بالزيارة والإسكان والإشراف على راحته طيلة إقامته في المدينة المنورة حيث تؤدي المؤسسة خدماتها لضيوف الرحمن زوار مسجد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال مراكزها التوجيهية وهي مركز الهجرة ومركز مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالقيام بالتنسيق مع مكتب إرشاد الحافلات لاصطحاب الحجاج مع أمتعتهم إلى المساكن المخصصة بعد إنهاء إجراءات استقبالهم من قبل مكتب الوكلاء الموحد وتصعيد الحجاج إلى الحافلات ومركز البر الذي يقوم بتوجيه حافلات الحجاج مع أمتعتهم إلى المساكن المخصصة لهم حسب الخطة المرورية والتعليمات المبلغة من الجهات المختصة وكذلك الإشراف على مساكن الحجاج والتأكد بالالتزام بنظام المنازل المعدة لسكن الحجاج ولائحته التنفيذية وضوابط الإسكان وما يصدر من تعليمات بخصوص الإسكان وإبلاغ الجهات المختصة عن الدور غير المصرح لها التي يسكنها الحجاج والتعاون مع المسؤولين عن توعية الحجاج لإرشادهم إلى أمور دينهم عند زيارتهم للمسجد النبوي الشريف خلال إقامتهم في المدينة المنورة وحثهم على مراعاة شروط النظافة والمحافظة على البيئة في سكنهم وتنقلهم والتنسيق مع النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج لتوفير احتياجاتها من الحافلات واستلام وسائل النقل المعدة لنقل الحجاج من شركات النقل بالإضافة إلى تسليم كل حاج بطاقة مطبوع عليها المعلومات الأساسية حيث يعد تسليم البطاقة للحجاج دليلا على استلام المؤسسة لجواز سفره بحيث يوضح الرقم التسلسلي للبطاقة البيانات الأساسية والتفصيلية للحجاج في الحساب الآلي.
كما يتم التأكد من وجود جوازات أو وثائق سفر مجموعات الحجاج وتذاكر سفرهم في الحافلة المخصصة لنقلهم بين مدن الحج "مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة" سواء مع المرشد أو السائق لتسليمها فيما بعد لمكتب الوكلاء الموحد أو المؤسسة المعنية وكذلك تفقد أحوال الحجاج بصفة مستمرة وإعانتهم على إنهاء معاملاتهم لدى الدوائر الحكومية كل ما اقتضى الأمر ذلك وإرشاد الحجاج التائهين إلى مقر سكنهم بتواجد مندوبين باستمرار في المراكز المعدة لذلك بالمدينة المنورة وإخطار الجهات المختصة عن الحجاج التائهين لمراجعة المستمرة كل ست ساعات على الأقل، فيما يتم إخطار دوائر الأمن في حالات عدم الاهتداء إلى أي من الحجاج بعد مضي (24) ساعة من فقده وعدم مغادرة الحجاج في مواعيدهم المقررة لمغادرتهم وضياع شيء من أمتعتهم الشخصية أو تعرضهم للنشل أو السرقة والمبادرة إلى إبلاغ أقرب مركز صحي في حال إصابة أحد الحجاج بمرض ما خاصة إذا اشتبه أنه من الأمراض المعدية مع مساعدة الحاج على مراجعة المستشفيات وأخذ العلاج اللازم أو إحضار طبيب لمعالجته وتفقد حالته إذا كان حالته تستدعى ذلك ومتابعة حالات الحجاج المنومين بالمستشفيات وتنظيم خروج المشافين ممن يقر الطبيب رسمياً تحسنهم بواسطة مرشديهم وفق التنسيق الذي يتم مع إدارة الشئون الصحية بالمدينة المنورة وبالتنسيق مع بعثات حجهم والمبادرة إلى تزويد فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة وبيت المال بأسماء من يتوفى من حجاجهم وجنسياتهم وأعمارهم وأرقام جوازات ووثائق سفرهم وما يحوزه كل منهم من نقود ومتاع وخلافه مع إثبات مكان الحالة وسببها وإنهاء إجراءات استخراج شهادة الوفاة وذلك بما يتمشى مع الإجراءات المقررة والتنسيق مع بعثات حجهم وتسليمها لهم حيث أنه الجهة المسئولة عن الحجاج والوكيل الشرعي لهم وكذلك إخطار إدارات التجهيزات التابعة للأمانات عن من يتوفاه الله من حجاجهم لاتخاذ الإجراءات اللازم نحو دفنه.
وتشمل خدمات المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة التي تقدمها لضيوف الرحمن التزام مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة لتوريد ملصقات الإركاب إلى النقابة العامة للسيارات وإصدار اعتماد آلياً وتحديد أعداد الحافلات قبل مغادرة الحجاج بوقت كافي ويراعى عدم تحميل الحافلات بأكثر من الحمولة المحددة للأمتعة على أسطح الحافلات وكذلك تنسق المؤسسة مع متعهدي السكن في حال طلب بعثا ت الحج وضع اللوحات الإرشادية في حدود العدد المناسب وكافي على مقر إقامة الحجاج باللغة العربية والإنجليزية أو باللغة التي تساعد الحجاج للتعرف على مساكنهم كما تتولى المؤسسة الأهلية للأدلاء بكتابة عناوين وهواتف لجان الشكاوى والضائعات والإرشادات الصحية والتوعوية وموقع مكتب المفقودات بفرع الوزارة بالمدينة المنورة في مقار سكن الحجاج في المدينة المنورة وذلك من خلال حرص العاملين في المؤسسة وكافة مجموعات خدماتها الميدانية أن تكون الأسرة الواحدة مجتمعة في السيارات المعدة لنقلهم بحيث تظل المرأة مع محرمها والرجل مع أهله إلى جانب قيام المؤسسة بالتنسيق مع البعثات والشركات والتأكيد على حث حجاجهم بعدم افتراش الشوارع والميادين وغيرها وإشعار الجهات المختصة بالوزارة إن حدث ذلك وكذلك التنبيه عليهم بعد القيام بالتسول حتى لا يستدعي توقيع العقاب لمخالفة الأنظمة والتعليمات والالتزام والتقيد بتنفيذ اشتراطات الدفاع المدني المبلغة إليها بتأمين من وزارة الحج بخصوص متطلبات وتأمينات السلامة، كما تتحمل المؤسسة كافة المسؤولية المترتبة على ترحيل الحجاج مع جوازاتهم قبل موعد سفرهم في حال ثبوت مسؤوليتهم في ذلك والتنسيق مع المنظمين "بعثات الحج الرسمية, الشركات والوكالات السياحية والجمعيات لترتيب سفر الحجاج التابعين لهم إلى مكة المكرمة بما لا يتجاوز الساعة 11 ليلا" حيث لا يسمح بمغادرة الحافلات حفاظا على سلامة الحجاج.
يشار إلى المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة من خلال أنشطتها في تنظيم برامجها وأعمالها الميدانية أنها استقطبت الكثير من الشباب السعودي المؤهل للعمل في موسم الحج من خلال مراكز الاستقبال ومكاتب الخدمات الميدانية وإكسابهم الخبرات في مجالات الحج وتطوير أداء جميع أجهزتها وقطاعاتها وفق برامج وخطط مدروسة الأمر الذي تؤكده الحقائق والأرقام والمساهمة بفاعلية في تحقيق الأهداف التي ترمى إليها قيادة هذا البلد المعطاء في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من خلال توجيه واستثمار طاقاتها الكامنة من الخبرات المتراكمة لفتح قنوات التواصل وبناء جسور متينة مع أبناء طائفة الأدلاء من خلال سلسلة من الإجراءات والطرق التشاورية للوصول إلى تحقيق شعار خدمة الحاج "شرف .. أمانة .. مسئولية" حيث أولى مجلس إدارتها الكوادر البشرية العاملة في المؤسسة الكثير من الاهتمام لأنها تعد العامود الفقري لنجاح العمل ومن هذا المنطلق عقدت العديد من الدورات وورش العمل التي تهدف في نهاية المطاف لتحقيق الجودة في أداء الخدمات بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والأهلية بمنطقة المدينة المنورة.
واس
وكرس أبناء طائفة المؤسسة منذ عدة عقود من الزمان جهدهم ووقتهم لخدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم لكي يقدموا لهم الراحة والطمأنينة للحجاج والزوار وتطورت الخدمات التي يؤدونها مع الازدياد المستمر لأعداد الحجاج نتيجة التطور السريع في وسائل النقل وما أولته حكومة المملكة من رعاية وأمان لحجاج بيت الله الحرام منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - فأصبح لزاما أن تأخذ هذه المهنة أسلوبا حديثا ومتطوراً فصدر الأمر السامي بتاريخ 25 / 12 / 1356هـ بالموافقة على نظام هيئة الأدلاء بالمدينة المنورة الذي نظم عمل الدليل ووضع الأحكام العامة للمهنة وأحكام المعلمانية ووظائف الصبيان والملازمين ثم صدر الأمر السامي في 13 / 6 / 1399هـ بالموافقة على إقامة مؤسسات لخدمات الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة وتوالت قرارات إنشاء المؤسسات حتى صدر القرار الوزاري بتاريخ 5 / 8 / 1405هـ القاضي بإنشاء المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الذي حول العمل الفردي إلى عمل جماعي يواكب النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة ومتمشيا مع ما يهدف إليه ولاة أمر هذه البلاد المباركة من رفع مستوى الأداء للخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف.
وتسخر المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة جل طاقاتها وإمكانياتها بتقديم جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج منذ وصوله للمدينة المنورة من خلال حسن الاستقبال والترحيب به وتزويده بالمعلومات الوافية المتصلة بالزيارة والإسكان والإشراف على راحته طيلة إقامته في المدينة المنورة حيث تؤدي المؤسسة خدماتها لضيوف الرحمن زوار مسجد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال مراكزها التوجيهية وهي مركز الهجرة ومركز مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالقيام بالتنسيق مع مكتب إرشاد الحافلات لاصطحاب الحجاج مع أمتعتهم إلى المساكن المخصصة بعد إنهاء إجراءات استقبالهم من قبل مكتب الوكلاء الموحد وتصعيد الحجاج إلى الحافلات ومركز البر الذي يقوم بتوجيه حافلات الحجاج مع أمتعتهم إلى المساكن المخصصة لهم حسب الخطة المرورية والتعليمات المبلغة من الجهات المختصة وكذلك الإشراف على مساكن الحجاج والتأكد بالالتزام بنظام المنازل المعدة لسكن الحجاج ولائحته التنفيذية وضوابط الإسكان وما يصدر من تعليمات بخصوص الإسكان وإبلاغ الجهات المختصة عن الدور غير المصرح لها التي يسكنها الحجاج والتعاون مع المسؤولين عن توعية الحجاج لإرشادهم إلى أمور دينهم عند زيارتهم للمسجد النبوي الشريف خلال إقامتهم في المدينة المنورة وحثهم على مراعاة شروط النظافة والمحافظة على البيئة في سكنهم وتنقلهم والتنسيق مع النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج لتوفير احتياجاتها من الحافلات واستلام وسائل النقل المعدة لنقل الحجاج من شركات النقل بالإضافة إلى تسليم كل حاج بطاقة مطبوع عليها المعلومات الأساسية حيث يعد تسليم البطاقة للحجاج دليلا على استلام المؤسسة لجواز سفره بحيث يوضح الرقم التسلسلي للبطاقة البيانات الأساسية والتفصيلية للحجاج في الحساب الآلي.
كما يتم التأكد من وجود جوازات أو وثائق سفر مجموعات الحجاج وتذاكر سفرهم في الحافلة المخصصة لنقلهم بين مدن الحج "مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة" سواء مع المرشد أو السائق لتسليمها فيما بعد لمكتب الوكلاء الموحد أو المؤسسة المعنية وكذلك تفقد أحوال الحجاج بصفة مستمرة وإعانتهم على إنهاء معاملاتهم لدى الدوائر الحكومية كل ما اقتضى الأمر ذلك وإرشاد الحجاج التائهين إلى مقر سكنهم بتواجد مندوبين باستمرار في المراكز المعدة لذلك بالمدينة المنورة وإخطار الجهات المختصة عن الحجاج التائهين لمراجعة المستمرة كل ست ساعات على الأقل، فيما يتم إخطار دوائر الأمن في حالات عدم الاهتداء إلى أي من الحجاج بعد مضي (24) ساعة من فقده وعدم مغادرة الحجاج في مواعيدهم المقررة لمغادرتهم وضياع شيء من أمتعتهم الشخصية أو تعرضهم للنشل أو السرقة والمبادرة إلى إبلاغ أقرب مركز صحي في حال إصابة أحد الحجاج بمرض ما خاصة إذا اشتبه أنه من الأمراض المعدية مع مساعدة الحاج على مراجعة المستشفيات وأخذ العلاج اللازم أو إحضار طبيب لمعالجته وتفقد حالته إذا كان حالته تستدعى ذلك ومتابعة حالات الحجاج المنومين بالمستشفيات وتنظيم خروج المشافين ممن يقر الطبيب رسمياً تحسنهم بواسطة مرشديهم وفق التنسيق الذي يتم مع إدارة الشئون الصحية بالمدينة المنورة وبالتنسيق مع بعثات حجهم والمبادرة إلى تزويد فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة وبيت المال بأسماء من يتوفى من حجاجهم وجنسياتهم وأعمارهم وأرقام جوازات ووثائق سفرهم وما يحوزه كل منهم من نقود ومتاع وخلافه مع إثبات مكان الحالة وسببها وإنهاء إجراءات استخراج شهادة الوفاة وذلك بما يتمشى مع الإجراءات المقررة والتنسيق مع بعثات حجهم وتسليمها لهم حيث أنه الجهة المسئولة عن الحجاج والوكيل الشرعي لهم وكذلك إخطار إدارات التجهيزات التابعة للأمانات عن من يتوفاه الله من حجاجهم لاتخاذ الإجراءات اللازم نحو دفنه.
وتشمل خدمات المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة التي تقدمها لضيوف الرحمن التزام مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة لتوريد ملصقات الإركاب إلى النقابة العامة للسيارات وإصدار اعتماد آلياً وتحديد أعداد الحافلات قبل مغادرة الحجاج بوقت كافي ويراعى عدم تحميل الحافلات بأكثر من الحمولة المحددة للأمتعة على أسطح الحافلات وكذلك تنسق المؤسسة مع متعهدي السكن في حال طلب بعثا ت الحج وضع اللوحات الإرشادية في حدود العدد المناسب وكافي على مقر إقامة الحجاج باللغة العربية والإنجليزية أو باللغة التي تساعد الحجاج للتعرف على مساكنهم كما تتولى المؤسسة الأهلية للأدلاء بكتابة عناوين وهواتف لجان الشكاوى والضائعات والإرشادات الصحية والتوعوية وموقع مكتب المفقودات بفرع الوزارة بالمدينة المنورة في مقار سكن الحجاج في المدينة المنورة وذلك من خلال حرص العاملين في المؤسسة وكافة مجموعات خدماتها الميدانية أن تكون الأسرة الواحدة مجتمعة في السيارات المعدة لنقلهم بحيث تظل المرأة مع محرمها والرجل مع أهله إلى جانب قيام المؤسسة بالتنسيق مع البعثات والشركات والتأكيد على حث حجاجهم بعدم افتراش الشوارع والميادين وغيرها وإشعار الجهات المختصة بالوزارة إن حدث ذلك وكذلك التنبيه عليهم بعد القيام بالتسول حتى لا يستدعي توقيع العقاب لمخالفة الأنظمة والتعليمات والالتزام والتقيد بتنفيذ اشتراطات الدفاع المدني المبلغة إليها بتأمين من وزارة الحج بخصوص متطلبات وتأمينات السلامة، كما تتحمل المؤسسة كافة المسؤولية المترتبة على ترحيل الحجاج مع جوازاتهم قبل موعد سفرهم في حال ثبوت مسؤوليتهم في ذلك والتنسيق مع المنظمين "بعثات الحج الرسمية, الشركات والوكالات السياحية والجمعيات لترتيب سفر الحجاج التابعين لهم إلى مكة المكرمة بما لا يتجاوز الساعة 11 ليلا" حيث لا يسمح بمغادرة الحافلات حفاظا على سلامة الحجاج.
يشار إلى المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة من خلال أنشطتها في تنظيم برامجها وأعمالها الميدانية أنها استقطبت الكثير من الشباب السعودي المؤهل للعمل في موسم الحج من خلال مراكز الاستقبال ومكاتب الخدمات الميدانية وإكسابهم الخبرات في مجالات الحج وتطوير أداء جميع أجهزتها وقطاعاتها وفق برامج وخطط مدروسة الأمر الذي تؤكده الحقائق والأرقام والمساهمة بفاعلية في تحقيق الأهداف التي ترمى إليها قيادة هذا البلد المعطاء في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من خلال توجيه واستثمار طاقاتها الكامنة من الخبرات المتراكمة لفتح قنوات التواصل وبناء جسور متينة مع أبناء طائفة الأدلاء من خلال سلسلة من الإجراءات والطرق التشاورية للوصول إلى تحقيق شعار خدمة الحاج "شرف .. أمانة .. مسئولية" حيث أولى مجلس إدارتها الكوادر البشرية العاملة في المؤسسة الكثير من الاهتمام لأنها تعد العامود الفقري لنجاح العمل ومن هذا المنطلق عقدت العديد من الدورات وورش العمل التي تهدف في نهاية المطاف لتحقيق الجودة في أداء الخدمات بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والأهلية بمنطقة المدينة المنورة.
واس