• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

مؤسسة مطوفي الدول العربية تنظيم ورشة لشرح خطط التفويج

مؤسسة مطوفي الدول العربية تنظيم ورشة لشرح خطط التفويج
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية نظمت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية اليوم, ورشة عمل لشرح خطط التفويج وإدارة الحشود, بمشاركة مستشار وزير الحج يحي الزهراني وقائد المنطقة الثانية بأمن المشاة في مشعر منى العقيد مسفر القحطاني، ونائب رئيس المؤسسة المطوف محمد بن حسن معاجيني, وعضو مجلس إدارة المؤسسة المشرف على الخدمات العامة ووحدة الجمرات والطواف الدكتور شادي مسكي.
وركزت الورشة التي شهدها رؤساء وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية, على شرح خطط التفويج لمنشأة جسر الجمرات، ونقاش أبرز المعوقات وطرق تلافيها.

وطالب الزهراني مؤسسات الطوافة والمرشدين الدينيين في بعثات الحج بضرورة الأخذ برخص الحج وفتاوى التيسير في الحج، وإيضاح أن الوقت ليس ملكا لهم لوحدهم بل هو ملك جميع , مبينا أنه تم العمل على تدريب وتأهيل المراقبين خلال الفترة الماضية على التعامل مع الحجاج، ومعرفة أسلوب وآلية التفويج حتى يستطيعوا أداء المهمة الموكلة لهم بحرفية عالية.
واستعرض محمد محارب عضو عمل وحدة التفويج بوازرة الحج، خلال مشاركته في الورشة, مهام مؤسسات الطوافة والجهات الرقابية في موسم حج هذا العام, وتطرق لنقاط مهمة ذات علاقة بالعمل الميداني أبرزها التأكيد على تسليم نسخة من الجداول الزمنية إلى أعضاء التفويج بمكاتب شؤون الحج وعمل الاجراءات الرسمية حيالها.

ودعا لأهمية متابعة وصول الجداول إلى أعضاء التفويج بمكاتب الخدمة والمخيمات التابعة لها، ومتابعة جاهزية المخيمات بمتطلبات التفويج , كما شدد على ضرورة تدريب المرشدين على استخدام التطبيقات الخاصة بالرقابة سواء لمنشأة الجمرات أو محطات القطار.

وأكد محارب أهمية متابعة أوقات التفويج وإشعار المكاتب قبل الموعد بما لديه من أفواج حسب الجداول من قبل القسم التقني بالمؤسسة , ومتابعة الجولات الميدانية لأعضاء التفويج بالمكاتب والمرشدين في المسارات الخاصة بهم ذهابا وإيابا من قبل أعضاء التفويج بالمؤسسة, مشيرا إلى أهمية التبليغ عن أي عوائق يتم رصدها في المسارات أولا بأول، مع توثيق الحالات المخالفة لجداول التفويج والإبلاغ عنها للجهات الرقابية.

بدوره شرح قائد المنطقة الثانية بأمن المشاة في مشعر منى العقيد مسفر القحطاني, حركة الحشود من يوم 8 إلى يوم 13 في مشعر منى واستمع الحضور إلى طريقة وأماكن تحركات الحجاج من يوم قدومهم ووصولهم إلى مشعر منى يوم 8 وحتى مغادرتهم يوم 13, منبهاً المطوفين إلى أنهم يضطرون في بعض الأحيان لتغيير مسارات بعض الأفواج لفترة مؤقتة وذلك لإزالة بعض العوائق في المسارات كتراكم النفايات، مطالبا المطوفين بضرورة التخلص من النفايات بشكل مستمر حتى لا تعرقل حركة الحشود.
من جهته طالب نائب رئيس المؤسسة المطوف محمد بن حسن معاجيني, المطوفين بضرورة التقيد التام بخطط وزارة الحج والعمرة في تفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات والعودة مرة أخرى إلى المخيم وذلك عبر الطرق المخصصة, مشيرا إلى أن خطة التفويج تم اعتمادها وهي تحت إشراف عضو مجلس الإدارة والمشرف على تفويج الحجاج للجمرات الدكتور شادي مسكي، مبينا أن الخطة ستكون وفق الجداول المخصصة بمتابعة تامة من قبل عضو التفويج.




واس