بدء المرحلة الثانية لتدريب قادة التغيير لبرنامج كفايات في جامعة ملبورن
07-23-2018 10:23 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية-دعاء الحربي تتواصل، في جامعة ملبورن، أعمال المرحلة الثانية لتدريب قادة التغيير، ضمن برنامج التعليم المبني على الكفايات، بالاعتماد على الخبرة المباشرة في المدارس الأسترالية، ل٢٤ معلم/ة ومشرف/ة وقائد/ة، ضمن التحول الوطني لتحقيق #رؤية_المملكة_2030 ، بهدف تعميق فهم كل مشارك بكفايات القرن ٢١ وكيف سيكون شكلها داخل الفصل وتمكينهم من توصيل فهمهم لتلك الكفايات .
حول هذه المشاركة يؤكد الدكتور نياف بن رشيد الجابري وكيل الوزارة للتعليم أنها تأتي في إطار المشاريع الإصلاحية لتحقيق رؤية ٢٠٣٠، مبيناً أن التعليم الآن يتجه للتفريد من خلال التركيز على مستوى واحتياج كل فرد بدل من التركيز على عينة من الطلاب (غالبا تكون في المتوسط) وحتى لا يكون هناك إهمال للطلاب سواء من هم في مستوى عالي أو متدني وحتى ينال الكل حصته من التعليم، مشيرآ إلى أن الوزارة تتبنى هذا المشروع وتؤمل على قادة المشروع الكثير، إذ سيتم تأهيلهم من خلال أربعة مراحل، انتهت واحدة في الرياض، والآن يعايشون التجربة في استراليا كمرحلة ثانية وتبقى لهم مرحلتين في الرياض .
تجدر الإشارة إلى أن برنامج "كفايات" يندرج ضمن برامج وزارة التعليم المحققة للأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية محفزة للتعليم .
ويهدف البرنامج إلى التحول لمنهجية التعليم المعتمد على الكفايات، وتحديث أساليب التعليم والتعلم والتقويم، ويعزز البرنامج كلا من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم والأخلاقيات داخل العملية التعليمية .
كما يهدف إلى إيجاد بيئة تعليمية نموذجية، يتفاعل فيها الطالب مع المعلم داخل الفصل الدراسي وخارجه، والعمل على تعزيز عمليات التعليم والتعلم، وتفعيل مصادر المعرفة المختلفة واستثمارها بشكل أكبر، من شأنه أن يحول الطالب من وعاء لتلقي المعلومات وحفظها، إلى فاهم ومستوعب لها، وقادر على تطويعها والاستفادة منها في حياته اليومية، ويتم ذلك وفق فلسفة تحدد دور كل عنصر من عناصر التعلم الأساسية، وهي "الطالب" و"المعلم" و"المنهج" و"مصادر التعلم من كتب مدرسية وغيرها .
هذا وقد أعلنت وزارة التعليم في 24 أبريل الماضي، عن اطلاق المرحلة الأولى من برنامج الكفايات، بالتعاون مع جامعة ملبورن الأسترالية، وتتضمن خطة تطبيق البرنامج عدد من المراحل التي تم تنظيمها من خلال لجنة فنية، حيث تم في وقت سابق ترشيح عدد من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات من مختلف مناطق المملكة لحضور المرحلة الأولى من البرنامج والتي بدأت ٢٤ أبريل الماضي، بعدد من ورش العمل، ومن المقرر أن تبدأخلال فصلي العام الدراسي المقبل ١٤٤٠ بتدريب قرابة ١٥٠ متدربا من مختلف مناطق المملكة.
حول هذه المشاركة يؤكد الدكتور نياف بن رشيد الجابري وكيل الوزارة للتعليم أنها تأتي في إطار المشاريع الإصلاحية لتحقيق رؤية ٢٠٣٠، مبيناً أن التعليم الآن يتجه للتفريد من خلال التركيز على مستوى واحتياج كل فرد بدل من التركيز على عينة من الطلاب (غالبا تكون في المتوسط) وحتى لا يكون هناك إهمال للطلاب سواء من هم في مستوى عالي أو متدني وحتى ينال الكل حصته من التعليم، مشيرآ إلى أن الوزارة تتبنى هذا المشروع وتؤمل على قادة المشروع الكثير، إذ سيتم تأهيلهم من خلال أربعة مراحل، انتهت واحدة في الرياض، والآن يعايشون التجربة في استراليا كمرحلة ثانية وتبقى لهم مرحلتين في الرياض .
تجدر الإشارة إلى أن برنامج "كفايات" يندرج ضمن برامج وزارة التعليم المحققة للأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية محفزة للتعليم .
ويهدف البرنامج إلى التحول لمنهجية التعليم المعتمد على الكفايات، وتحديث أساليب التعليم والتعلم والتقويم، ويعزز البرنامج كلا من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم والأخلاقيات داخل العملية التعليمية .
كما يهدف إلى إيجاد بيئة تعليمية نموذجية، يتفاعل فيها الطالب مع المعلم داخل الفصل الدراسي وخارجه، والعمل على تعزيز عمليات التعليم والتعلم، وتفعيل مصادر المعرفة المختلفة واستثمارها بشكل أكبر، من شأنه أن يحول الطالب من وعاء لتلقي المعلومات وحفظها، إلى فاهم ومستوعب لها، وقادر على تطويعها والاستفادة منها في حياته اليومية، ويتم ذلك وفق فلسفة تحدد دور كل عنصر من عناصر التعلم الأساسية، وهي "الطالب" و"المعلم" و"المنهج" و"مصادر التعلم من كتب مدرسية وغيرها .
هذا وقد أعلنت وزارة التعليم في 24 أبريل الماضي، عن اطلاق المرحلة الأولى من برنامج الكفايات، بالتعاون مع جامعة ملبورن الأسترالية، وتتضمن خطة تطبيق البرنامج عدد من المراحل التي تم تنظيمها من خلال لجنة فنية، حيث تم في وقت سابق ترشيح عدد من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات من مختلف مناطق المملكة لحضور المرحلة الأولى من البرنامج والتي بدأت ٢٤ أبريل الماضي، بعدد من ورش العمل، ومن المقرر أن تبدأخلال فصلي العام الدراسي المقبل ١٤٤٠ بتدريب قرابة ١٥٠ متدربا من مختلف مناطق المملكة.