التعليم تقيم ورشة عمل لتطوير الخطة الدراسية لمواد الهوية الوطنية في المدارس الأجنبية والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية
07-19-2018 05:39 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية-رهف الخالد أقامت وكالة التعليم الأهلي والأجنبي صباح اليوم الخميس بمقر وزارة التعليم ورشة عمل بعنوان " تقييم وتطوير الخطة الدراسية لمواد الهوية الوطنية في المدارس الأجنبية والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية " بحضور مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي الأستاذ محمد بن عيد العتيبي، ومستشار معالي نائب الوزير الدكتور عبد السلام بن عمر الناجي وعدد (40) مشاركاً ومشاركة من مديري ومعلمي ومشرفي المدارس ومسؤولي التطوير والخطط الدراسية وخبراء المناهج .
إلى ذلك أوضح محمد عيد العتيبي أن الهدف الرئيسي من هذه الورشة هو مراجعة الكثير من اللوائح الخاصة بالتعليم الأهلي والأجنبي لأن الفترة الحالية تتطلب تغيير ومواكبة للكثير من اللوائح والتنظيمات بهدف رفع جودة التعليم الأهلي بشكل عام والمحافظة على المكتسبات الوطنية في مدارسنا الأهلية والأجنبية التي تشهد نمو في ضوء المتغيرات الحالية.
وأضاف أن الهوية الوطنية مطلب ضروري وقد أكدت المادة الثالثة عشر من لائحة تنظيم المدارس الأجنبية على تدريس هذه المواد، لكن هناك تفاوت ومشكلات من حيث البرامج المطبقة لديها، لذلك أتت هذه الورشة لمراجعة وتنظيم محتوى هذه الكتب ولعدد الحصص لتدريسها ومراجعة الكثير من الأمور التي تتعلق بهذا الجانب بحيث يتناسب مع كل مدرسة موجودة لدينا من مدارس جاليات او أهلية وأجنبية.
وتأتي هذه الورشة من منطلق تجويد تدريس مواد الهوية الوطنية في المدارس الأجنبية والأهلية المطبقة للبرامج التعليمية الدولية وبما يضمن توحيد هذه المقررات وخططها الدراسية ويحقق الأهداف المتوخاة من تدريسها، واستهدفت الورشة تقييم تطبيق الخطة الجديدة لمواد الهوية المعمول بها حالياً في المدارس الأهلية والأجنبية والتعرف على الاعتبارات الرئيسية في تأليف مواد الهوية الوطنية لمدارس التعليم الأجنبي والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية.
واشتملت الورشة على أربع جلسات تم خلالها مناقشة أبرز الإيجابيات والسلبيات والمقترحات على الخطة الجديدة لمواد الهوية الوطنية في مدارس التعليم الأجنبي والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية، وناقشت الجلسة الثانية الخصوصيات والاعتبارات التي ينبغي أن تراعى عند تطوير خطة مواد الهوية، وناقشت الثالثة أبرز التحديات التي تواجه مدارس التعليم الأجنبي والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية وناقشت الرابعة القضايا المحورية في محتوى مواد الهوية الوطنية في مدارس التعليم الأهلي والأجنبي .
إلى ذلك أوضح محمد عيد العتيبي أن الهدف الرئيسي من هذه الورشة هو مراجعة الكثير من اللوائح الخاصة بالتعليم الأهلي والأجنبي لأن الفترة الحالية تتطلب تغيير ومواكبة للكثير من اللوائح والتنظيمات بهدف رفع جودة التعليم الأهلي بشكل عام والمحافظة على المكتسبات الوطنية في مدارسنا الأهلية والأجنبية التي تشهد نمو في ضوء المتغيرات الحالية.
وأضاف أن الهوية الوطنية مطلب ضروري وقد أكدت المادة الثالثة عشر من لائحة تنظيم المدارس الأجنبية على تدريس هذه المواد، لكن هناك تفاوت ومشكلات من حيث البرامج المطبقة لديها، لذلك أتت هذه الورشة لمراجعة وتنظيم محتوى هذه الكتب ولعدد الحصص لتدريسها ومراجعة الكثير من الأمور التي تتعلق بهذا الجانب بحيث يتناسب مع كل مدرسة موجودة لدينا من مدارس جاليات او أهلية وأجنبية.
وتأتي هذه الورشة من منطلق تجويد تدريس مواد الهوية الوطنية في المدارس الأجنبية والأهلية المطبقة للبرامج التعليمية الدولية وبما يضمن توحيد هذه المقررات وخططها الدراسية ويحقق الأهداف المتوخاة من تدريسها، واستهدفت الورشة تقييم تطبيق الخطة الجديدة لمواد الهوية المعمول بها حالياً في المدارس الأهلية والأجنبية والتعرف على الاعتبارات الرئيسية في تأليف مواد الهوية الوطنية لمدارس التعليم الأجنبي والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية.
واشتملت الورشة على أربع جلسات تم خلالها مناقشة أبرز الإيجابيات والسلبيات والمقترحات على الخطة الجديدة لمواد الهوية الوطنية في مدارس التعليم الأجنبي والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية، وناقشت الجلسة الثانية الخصوصيات والاعتبارات التي ينبغي أن تراعى عند تطوير خطة مواد الهوية، وناقشت الثالثة أبرز التحديات التي تواجه مدارس التعليم الأجنبي والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية وناقشت الرابعة القضايا المحورية في محتوى مواد الهوية الوطنية في مدارس التعليم الأهلي والأجنبي .